الزجاج والمرايا

الزجاج والمرايا

 

الزجاج والمرايا
الزجاج والمرايا

 

 

 

قومي باختيارُ قطعة قماش مناسبة لمسح الزجاج، ويجب أن تكون نظيفةً وخاليةً من أثر الصابون حتى لا تلطّخ الزجاج، وهنا يمكن استعمال كنزة قديمة قطنية لا تحتاجها ربة المنزل لأنّ القديمة تقوم بالامتصاص بشكل أسرع ولا تترك أثراً، أو يمكن استعمال الممسحة المطاطيّة لمسح الزجاج للحصول على نتائج مبهرة وسريعة، وهي الأداةُ ذاتُ الفعالية الكبيرة المستعملة من قبل شركات التنظيف؛ لذلك على ربّة المنزل عدم إهمال توفّرها بالمنزل، وأوراق الجرائد تحدث فرقاً مذهلاً كذلك في تنظيف الزجاج وتستطيع ربة المنزل استعمالها إلّا أنّها تترك أثراً على اليدين عند التنظيف. عند البدء بتنظيف الزجاج يجب مراعات البدء بالتنظيف من الأعلى إلى الأسفل، للحصول على زجاج لامع وبلا شوائب، وإذا كان الزجاج لأحد النوافذ هنا لا بدّ من تنظيفه من الداخل والخارج، في هذه الحالة على ربّة المنزل تنظيف الداخل أو الخارج باتّجاهٍ معاكس كالأفقي مثلاً لمعرفة في أيّ وجهةٍ من الزجاج حصل التلطيخ لتعاود تنظيفه بسهولة . مهما تمّ الاجتهاد بتلميع الزجاج تبقى حواف الزجاج مشكلةً لا بدّ من التغلب عليها، وهنا بإمكان ربّة المنزل الاستعانة بأعواد القطن الطبيّة لإزالة الرواسب والعمل على تلميعها بقطع القماش السابق ذكرها، وإذا كانت الحواف خشبيّةً كحواف المرايا يجب الانتباه لعدم وصول الماء إليها حتى لا تفسد. يمكن لربة المنزل الاستعانة بمنظّفات الزجاج المتوفرة في السوق لتلميع الزجاج والحصول على نتائج مبهرة، وذلك من خلال رشّها على الزجاج ومسحها بقطع القماش السابق ذكرها، ولكن قد تكون هذه المنظّفات مكلفةٌ للبعض ولا تستطيع جميع ربّات المنزل توفيرها. تستطيع ربة المنزل الاستعانة بمنظّفات منزليّة الصنع وغير مكلفة اقتصاديّا مثل : خلط ملعقةٍ كبيرة من الخل مع أربع ملاعق من الماء، واستعمالها لتلميع الزجاج . مزج كوب من الكحول مع كوب من الخل مع ملعقة كبيرة من الصابون السائل، ويعطي هذا المحلول النتائج المبهرة للتنظيف، ويمكن لربّة المنزل كذلك استعماله لتنظيف الأسطح المعدنية والبلاط والسيراميك . مزج ربع كوب من الخل مع كوبين من الماء، ونصف ملعقة من الصابون السائل، وكذلك هذا المسحوق يعطي نتائج مبهرة للتلميع . عند البدء بالتنظيف تستطيع ربّة المنزل غمس قطعةٍ القماش بالمنظّفات، أو من خلال رش المنظفات عليها، وإذا كانت المساحة كبيرة يمكن لربّة المنزل رش المنظّف على الزجاج، ثمّ مسح بقطع القماش المناسبة. إذا كان الزجاجُ ملوّناً تستطيع ربة المنزل تنظيفه فقط باستعمال الماء وقطعة القماش، ويجب عدم تكرار تنظيف الزجاج الملوّن حتى لا يذهب لونه.

 

الزجاج والمرايا
الزجاج والمرايا

 

السيراميك السيراميك هو أحد أشهر المواد التي تستعمل في الصناعة منذ القدم، ويتكوّن السيراميك في الأصل من السيلكا وهي الرمال، والطين، والفلسبار، والبعض من الكالكسبار، بعد حرق وتسخين وتجفيف هذه المكوّنات وصقلها وطلائها نحصل على السيراميك الذي نعرفه، وله العديد من المميزات فهو  مقاوم للخدش ويتميز بقوته، كما أنّه لا يحترق ويقاوم الرطوبة، ويتميّز السيراميك بسهولة تنظيفه وملائمته لكافة الأحوال ودرجات الحرارة، ويستخدم السيراميك في العديد من المجالات؛ كصناعة بلاط المنازل والأرضيات وتغطية الجدران وفي الأواني والزخارف والتحف وغيرها.

تلميع السيراميك إنّ مشكلة تلميع السيراميك والمحافظة عليه مشكلة تعاني منها أغلب ربات المنازل، اليوم نقدّم لك حلول وطرق لتلميع السيراميك، ومنها: اصنعي خلطة التنظيف عن طريق مزج نصف لتر من الماء وملعقتان ونصف الملعقة من خل التفاح وكمية قليلة من الكلور مع ملعقة من سائل الأطباق والقليل من الأمونيا المخففة والديتول، امزجي الخليط جيداً وامسحي السيراميك باسفنجة مبللة بالخلطة وبعدها اشطفيه جيداً بالماء.