الزجاج وكيفية تلميعه بسهولة

الزجاج وكيفية تلميعه بسهولة

الزجاج وكيفية تلميعه بسهولة
الزجاج وكيفية تلميعه بسهولة

 

الزّجاج والمرايا إنّ الزّجاج والمرايا من أحد الأماكن التي تتجمّع عليها الأوساخ بكثرة، وقد يكون تنظيفها أمراً في غاية الصعوبة إذا تراكمت، وبصرف النظر عن التعب الذي نشعر به أثناء وبعد عمليّة التنظيف، إلّا أنّ هذا الأمر يحتاج إلى استخدام العديد من الأدوات المناسبة ضمن الطرق المستخدمة، وإليكم سريعاً بعض الطرق التي تساعد على تنظيف الزجاج والمرايا. طرق تنظيف الزجاج خلط جزء واحد من الخل الأبيض إلى أربعة أجزاء من الماء. يوضع كلٌّ من الخل الأبيض والماء في زجاجة، ويمكن الحصول على محتواها كرذاذ، كما ويمكن وضع المكونات في وعاء كبير. يفضل استخدام قطعة من القماش الخالي من الوبر، وصحيفة وفرشاة أسنان ناعمة. رّش الرذاذ على قطعة القماش أو رشه على مكان التنظيف تماماً. فرك سطح الزجاج في حركة دائريّة لإزالة جميع البقع. تنظيف الزوايا والحواف بقطعة من القطن أو فرشاة  أسنان ناعمة. خلطات أخرى لتنظيف الزجاج يمكن خلط ملعقتين من الخل الأبيض، والكحول، وملعقة صغيرة، ونصف الملعقة من نشا الذرة في كوب من الماء الدافئ. يمكن استخدام القليل من عصير الليمون لتنظيف الزجاج بواسطة ورق الجرائد. نصائح أثناء عمليّة تنظيف الزجاج يحبّب استخدام المياه المقطّرة عند تنظيف الزجاج بدلاً من مياه الصنبور. إذا لوحظ وجود بعض التموّجات أو بقع الماء فيمكن حينها استخدام الخل الأبيض دون تخفيفه. يفضل البدء بتنظيف الأجزاء الأخرى من الزجاج خاصّةً في النوافذ، بعد أن تجف الأجزاء الأخرى منه. إنّ تنظيف زجاج النوافذ يجب أن يكون من الداخل إلى الخارج ومن الأعلى إلى الأسفل. عادة ما يتمّ تنظيف الزجاج، خاصّةً زجاج النوافذ مرّتين في العام على الأقل. يفضّل وضع مناشف على عتبات النوافذ، خاصّةً عند تنظيف النوافذ الخشبية. يفضّل عدم استخدام المنتجات التي تحتوي على الأمونيا. إذا كان هناك مواد شمعيّة على الزجاج، فيمكن خلط كوبين من الماء، وربع كوب من الخل، ونصف كوب من الصابون السائل. يجب الانتباه إلى حالة الطقس؛ حيث يكون الجو مشمساً، وأن لا يكون غائماً إلى ماطر، حتى لا يتّسخ زجاج النوافذ. طرق تنظيف المرايا يمكن استخدام قطعة من القماش مع الماء الدافئ. يمكن استخدام سائل الغسيل مع إسفنجة مناسبة. يتمّ فرك المرايا بحركات دائريّة ثمّ تجفيفه. نصائح أثناء عمليّة تنظيف المرايا من الأفضل مسح المرآة قبل البدء بعمليّة التنظيف بواسطة قطعة قماش ناعمة، حتى تتمّ إزالة الأوساخ والغبار الكثيف. يمكن التخلّص من البخار المتكوّن على المرايا عند الاستحمام، وذلك بفتح الماء البارد لوقت قصير قبل فتح الماء الساخن. تجنّب استخدام المنظّفات التجارية التي تحتوي على الأحماض أو القلويّات. إذا كانت المرايا بجانب بعضها، فيجب منع وصول السائل إلى المناطق الفاصلة بينها حتى لا تتضرّر أطرافها.

 

الزجاج وكيفية تلميعه بسهولة
الزجاج وكيفية تلميعه بسهولة

 

المنزلُ المرتّبُ والنظيفُ مطلبٌ لجميع السيدات، ولمعانُ ونظافةُ الزجاج والمرايا في المنزل من أهمّ علامات النظافة، الّتي تسعى ربّات المنزل وبشكل دائم لمسحها وتلميعها، وذلك لأنّ لمعانها يعكس الإضاءة الجميلة. تلميع الزجاج ليس بالأمر الصعب ولكنّه صعب الإتقان من جميع السيّدات، وذلك لأنّ مسحه يترك غالباً الزجاج باهتاً وعليه شوائباً وخطوطاً من آثار المسح، وقد تعيد ربّة المنزل مسحه مراراً وتكراراً ولكن من دون الحصول على النتيجة المطلوبة، ولذلك هناك أمورٌ على ربّة المنزل مراعاتها عند البدء بالتنظيف.

طريقة تلميع الزجاج تنظيفُ الزجاج يتمّ عندما لا تكون أشعّةُ الشمس ساطعةً عليه، وذلك لأنّ الشمس تقوم بتجفيف الماء وسائل التنظيف بسرعة كبيرة مخلفةً وراءها الخطوط والشوائب العالقة، وعندما لا تكون الشمسُ ساطعةً نحصل على نتائج مبهرة ومرضية.