الزنجبيل واستخداماته

الزنجبيل واستخداماته

يمكنك الحصول علي مسحوق الزنجبيل من الزنجبيل الطازج الذي يتم تجفيفه قبل الإستخدام فهو مسحوق ناعم الملمس ويمتلك مسحوق الزنجبيل الكثير من الفوائد الصحية للجسم والبشرة والشعر . مسحوق الزنجبيل من الأعشاب المفيدة التي تستخدم علي نطاق واسع في معظم المأكولات الأسيوية وحتي الخصائص العلاجية .

يحتوي مسحوق الزنجبيل علي أكثر من 115 مكون كيميائي ومن هنا تأتي  الفوائد العلاجية لمسحوق الزنجبيل فهو يحتوي علي جينجير ولس، الرانتج الزيتي التي تعمل كمضاد للأكسدة والإلتهابات فهي مكونات نشطة بيولوجية .

فوائد مسحوق الزنجبيل للجسم والبشرة والشعر

1.تهدئة إلتهاب المعدة :

يعمل مسحوق الزنجبيل مع  عصير القصب  علي العناية بإلتهاب المعدة  فهو مهدئ رائع. يمكنك إستهلاك هذا الخليط الرائع كل يوم في الصباح علي معدة فارغة للتخلص من إلتهاب المعدة .

2.علاج أمراض القلب والسكتة الدماغية :

هناك مكونات قوية  في مسحوق الزنجبيل وخصوصاً عندما تستخدم مسحوق الزنجبيل في وصفات الطعام  التي تتناولها بصفة مستمرة . وعند الجمع بين مسحوق الثوم ومسحوق البصل  القدرة علي تخثر الدم، ولكن عندما تتناول هذه الأطعمة معاً تقدم لك الدعامة الأساسية ضد النوبات القلبية والسكتة الدماغية .

3. علاج عسر الهضم :

يمكن أن تعاني المرأة الحامل من مجموعة مشاكل متعلقة بالجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، الغثيان الشديد أثناء فترة الحمل . وقد إستخدم مسحوق الزنجبيل لألاف الزنجبيل في علاج مشاكل الجهاز الهضمي . وفي الأونة الأخيرة إكتشف الباحثون التايوانين أن ثلاثة كبسولات 1،2 جرام مسحوق الزنجبيل يمكن أن تساعد في علاج عسر الهضم  وإفراج المعدة عن محتوياتها .

 

 

الزنجبيل واستخداماته
الزنجبيل واستخداماته

 

 

 

4. إمتصاص العناصر الغذائية :

يحتاج النقل الغذائي  إمتصاص العناصر الغذائية  من الفم من خلال القولون الخاص بك فهو الدعامة الأساسية للصحة . إذا تركت الطعام في مكان ما فهو يعاني من التخمر أو التعفن ويسبب إنسداد وفي هذه الحالة تصبح خطر علي حياتك .

فالهضم الغير سليم يمكن أيضاً أن يسبب إمتصاص غير سليم للعناصر الغذائية في الطعام وفي كلتا الحالتين يسبب سوء إمتصاص ويعاني الجسم من نقص المغذيات . وهذا هو السبب وراء أن مسحوق الزنجبيل يعزز الهضم المنتظم كما ذكرنا أعلاه والتمثيل الغذائي للطعام .

5. تحسين وظائف الجهاز التنفسي :

يشيد أطباء الأعشاب بإستخدام مسحوق الزنجبيل في تعزيز الجهاز المناعي . وذلك لأن مسحوق الزنجبيل يساعد في علاج إرتفاع درجة حرارة الجسم وبالتالي يساعد في كسر تراكم السموم   .ومن المعروف أيضاً أنه يعمل كمطهر للجهاز الليمفاوي ونظام الجهاز التنفسي للجسم .

يذكر الدكتور أوز أنه من خلال فتح هذه القنوات الليمفاوية وحفقظ الأشياء النظيفة ويمنع الزنجبيل تراكم السموم التي تجعلك عرضة للعدوي وخصوصاً عدوي الجهاز التنفسي . حاول الجمع بين مسحوق الزنجبيل علاج فعال لتعزيز حصانة الجسم وتحسين التنفس .

6. العدوي البكترية :

نشرت مجلة الميكروبيولوجي ومضادات الميكروبات عام 2011 م  التي إختبرت مدي فعالية الزنجبيل في تعزيز وظائف الجهاز المناعي. يمتلك مسحوق الزنجبيل قدر علي قتل المكورات العنقودية الذهبية والعقدية مع المضادات الحيوية التقليدية وإكتشف الباحثون أنه حل طبيعي لتخلص من العدوي البكترية . يعمل مسحوق الزنجبيل كمضاد للجراثيم وهذا أمر مهم للتخلص من البكتريا الشائعة  التي تؤدي إلي أمراض المناعة .

7. العدوي الفطرية :

واحد من القضايا الأكثر صعوبة للسيطرة عليها هي الإلتهابات الفطرية . قامت دراسة في جامعة كارلتون علي 29 نوع من النباتات فاز مسحوق الزنجبيل بإعتباره العنصر الأكثر فعالية في قتل الفطريات . يمكنك خلط مسحوق الزنجبيل في العديد من الوصفات وتناولها ثلاث مرات في اليوم .

8.جيد لصحة الجهاز الهضمي :

يمكن أن يستخدم  مسحوق الزنجبيل في تحسين عملية الهضم  من خلال زيادة درجة حموضة المعدة  وتنشيط إنزيمات الهضم . لأن الزنجبيل يحتوي علي نسبة عالية من الألياف ويزيد من حركة الجهاز الهضمي .

يساعد مسحوق  الزنجبيل علي  إمتصاص العناصر الغذائية غير الضرورية والتي تسبب الإنتفاخ والإمساك . وبالتالي تحسين من أداء الجهاز الهضمي والتخلص من الأطعمة الغير ضرورية  وبذلك تساهم في إنقاص الوزن . بالإضافة إلي ذلك فإن كفاءة الهضم  وتحسين تخزين الطاقة والتخلص من الدهون المخزنة .

9. تحسين عملية التمثيل الغذائي :

تشير الدراسات بأن  مسحوق الزنجبيل من أفضل العناصر التي تساعد في حرق الدهون. وقد اكدت دراسة هولندية بأن الزنجبيل يعمل علي تعزيز  معدل التمثيل الغذائي ويستخدم كعلاج طبيعي للسمنة بالإضافة إلي أن التقارير تشير إلي أن الزنجبيل يعزز من عملية الأيض  بنسبة تصل 20 % .

يساعد  مسحوق الزنجبيل في حرق بعض بعض الدهون المخزنة  في الجسم . وهذا لا يساعد فقط في فقدان الوزن بل يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم  والدهون الثلاثية وحرق الدهون المخزنة .

10. علاج قرحة المعدة :

منذ عام 1980م عرف الباحثون أن مسحوق الزنجبيل يمكن أن يساعد  في علاج قرحة المعدة . وفي الأونة الأخيرة تمكن العلماء الهنود من تحديد الأثر الطبي لمسحوق الزنجبيل . في دراسة نشرتها مجلة التغذية أن مسحوق الزنجبيل كان أكثر فعالية في علاج قرحة المعدة .

11. توفير الإغاثة من الغثيان :

علي مر التاريخ تم إستخدام مسحوق الزنجبيل في تخفيف الغثيان ومشاكل المعدة المختلفة  .فهو يستخدم عادة لمنع دوار البحر وقد تم إستخدامه في منع الغثيان والقئ المرتبط بمجموعة مختلفة من المشاكل بما فيها العلاج الكيميائي والحمل . واشارت الدراسة التي نشرت في دعم مرضي السرطان 2012 أن مكملات الزنجبيل تخفض بشكل كبير الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي لدي مرضي السرطان .

 12. تعزيز الطاقة :           

يحفز مسحوق الزنجبيل الجسم مثل الكافيين وببساطة عند إستهلاك 4 جرام يومياً من الزنجبيل لزيادة الطاقة  . ومع ذلك، يحذر الخبراء من عدم تناول كميات كبيرة من  مسحوق الزنجبيل  إذا كنت حامل، يفضل ما لا يزيد عن 1 جرام يومياً .. وعندما تعزز من مستوي الطاقة وتعزيز نمط حياة صحي أكثر نشاطاً  ويساعد في حرق الدهون .

 

 

الزنجبيل واستخداماته
الزنجبيل واستخداماته

 

 

13. القضاء علي الألم :

من الخصائص الطبية المعروفة لمسحوق الزنجبيل أنه يعمل كمضاد للإلتهابات فهو يعمل  كبخاخات  لتخفيف الألم . يحتوي مسحوق الزنجبيل علي مستقبلات فانيلويد والتي تقع علي النهايات العصبية الحسية. علي غرار شعور الحرقان الذي تشعر به عند تناول الفلفل الحار فإن حرقان مسحوق الزنجبيل يمكن أن يستمر لفترةعلي اليوم التالي . فهو يؤثر علي مسارات الألم مباشرة مما يجعله مضاد جيد للإلتهابات التي تسبب الألم .

14. تخفيف إضطرابات الدورة الشهرية :

وجدت الدراسات  أن مسحوق الزنجبيل يساعد في تخفيف عسر الطمث أو الألم المرتبط بالحيض أو تشنجات الحيض . .  وقد جرت إحدي الدراسات السريرية علي الطالبات اللواتي يعانين من عسر الطمث الأولي  إلي مجموعتين متساوين وقد تم إعطائهم مسحوق الزنجبيل في شكل كبسولات كان 83 % منهم علي تحسن في الأعراض مقارنة مع 47 % .

15. خصائص المواد المضادة بالأكسدة :

مسحوق الزنجبيل مصدر رائع للمواد المضادة للأكسدة وهي مجموعة من المواد التي تحمي الجسم من تأثير الجذور الحرة التي تفسد الخلايا السليمة . وأشارت مقالة في مجلة ”  الكيمياء الزراعية والغذائية” يوليو 2010  أن نتائج الدراسة أثبت فعالية المواد المضادة للأكسدة في الزنجبيل سواء الطازج أو المجفف مصدر طبيعي رائع للمواد المضادة للأكسدة التي تقاوم الكثير من الأمراض .

16. إنخفاض نسبة الكوليسترول في الدم :

تؤدي إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلي مجموعة من الأثار الجانبية مثل زيادة الوزن والسمنة . يقول المتخصصين أن  مسحوق الزنجبيل يساعد في في خفض مستوي الكوليسترول الضار في الجسم. وهذا يساعد في إتباع حمية غذائية صحية تقاوم المشاكل الطبية الناتجة عن إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار مثل أمراض القلب، السمنة، للتمتع بصحة أفضل وتصبح أكثر نشاطاً  وإنقاص الوزن .

17. يحمي من السرطان :

إكتشفت دراسات جامعة مينسوتا أن الحصول علي جرعة من مسحوق الزنجبيل يساعد في تقليل فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وأكد الباحثون في جامعة ميشتجان هذه النتائج وأضافوا الحماية من سرطان المبيض . وتثبيط نمو الخلايا السرطانية في الجسم .

18. الحماية من السكري :

من المعروف علي ناطق واسع إستخدام مسحوق الزنجبيل في علاج مرض السكري بشكل طبيعي وتعزيز  حساسية الأنسولين وبناء علي هذه المعرفة إكتشفت دراسة أجريت عام 2006 في المجلة الكيميائية الزراعية والتغذية أنه يساعد في قمع تراكم السوربيتول في خلايا الدم البشرية والجرذان التي تغذيها السكر. ببساطة، مسحوق الزنجبيل يساعد في قمع مرض السكري ويحمي من مضاعفات السكري مثل إعتلال الشبكية .

19.مضاد للإلتهابات :

توجد العديد من العوامل المضادة للإلتهابات في مسحوق الزنجبيل، يمكن أن تساعد في الحد من التورم وألم المفاصل . وجدت الدراسات أنها تساعد في الحد من دهون المعدة حيث تمنع إلتهاب الأوعية الدموية من الإلتهاب لأنه يزيد  في الواقع تدفق الدم للجسم . وتعمل حركة الدم علي زيادة حرارة الجسم وبالتالي المساعدة في حرق المزيد من الدهون .

 20. علاج إلتهاب المفاصل :

في دراسة أجريت علي أثار مسحوق الزنجبيل علي هشاشة العظام، وجد الباحثون أن مسحوق الزنجبيل شهدت معدلات أعلي من إنخفاض الألم في الركبة بنسبة 63 %   وتخفيف ألم الركبة والحد من الألم عند الوقوف أو المشي .

21. تحسين صحة العظام :

من المعروف أن مسحوق الزنجبيل يعزز من صحة العظام وتخفيف ألام المفاصل . اجريت دراسة في جامعة ميامي تمت علي عدد من الأشخاص في مختلف الأعمار الذين عانوا من هشاشة العظام وتم تفكيكهم بعيداً عن الأدوية ومضادات الإلتهابات والمسكنات وبعد إسبوع تم تقسيمهم إلي مجموعتين وإعطائهم مسحوق الزنجبيل في شكل مكملات وبعد مرور ستة أسابيع من إعطائهم جرعة مكثفة شعرت المجموعتين بتحسن كبير وإنخفاض ملحوظ في الألم .

لأن مسحوق الزنجبيل يحتوي علي المركبات العضوية فريدة من نوعها  مثل جينجيرولس وهي مركبات قوية مضادة للإلتهابات مثل السيتوكينات والكيموكينات والتي لها تأثير علي الجسم .

22. علاج الإسهال :

تم إستخدام مسحوق الزنجبيل في علاج الإسهال منذ العصور القديمة  .وقد ثبت مؤخراً من قبل الباحثين أن الزنجبيل يساعد بالفعل في منع تشنجات المعدة  والغازات التي تسهم في تحفيز الإسهال . ففي الصين تم إعطاء مسحوق الزنجبيل لأولئك الأشخاص الذين يعانوا من الإسهال حقق نجاح كبير بالنسبة للكثير من الأشخاص ..

23. التخلص من الغازات :

مسحوق الزنجبيل طارد قوي للريح وهذا 

الزنجبيل واستخداماته
الزنجبيل واستخداماته

يعني انه يدفع الغاز الزائد الموجود في الجسم لمغادرته. يحدث الغاز الزائد أكثر من عدم الشعور بالراحة فهو يشكل وضع خطير علي صحتك  . فالكثير من الغازات في الجسم تضغط علي الأعضاء الحساسة .

24. التخلص من السموم :

يعمل مسحوق الزنجبيل علي تعزيز التعرق عند الأشخاص الذين يحافظوا علي تناول الزنجبيل بإستمرار . العرق لا ينظف المسام فقط بل يسمح للجسم بالتخلص من السموم وبالتالي مقاومة الجراثيم ومنها ديرمسيدين . فقد كان له إتصال إيجابي بإنخفاض العدوي البكترية والفيروسية عند الأشخاص  الذين لديهم عرق بإنتظام .

25. يزيد من الرغبة الجنسية :

من المعروف منذ سنوات  قديمة أن مسحوق الزنجبيل يستخدم كمنشط جنسي لأنه يقوم بإثارة الرغبة وتعزيز النشاط الجنسي. تمتلك رائحة الزنجبيل فعالية كبيرة لأنه يزيد من نشاط الدورة الدموية وبالتالي تدفق الدم بسهولة إلي الأعصاء التناسلية وهذا دور مهم في تعزيز الرغبة الجنسية .

26. فقدان الوزن :

واحد من الفوائد الفعالة لمسحوق الزنجبيل هي المساعدة في فقدان الوزن. فهو عبارة عن مسحوق يستخدم في علاج إنقاص الوزن. حاول إضافة نصف معلقة من مسحوق الزنجبيل الجاف إلي كوب ماء ساخن للحصول علي محلول وتناوله بشكل صحيح وتناول هذا المشروب كل يوم لفقدان الوزن . يمكنك تحلية هذا المشروب بالعسل إذا لزم الأمر .

 

 

الزنجبيل واستخداماته
الزنجبيل واستخداماته

 

 

27. علاج حب الشباب :

مسحوق الزنجبيل له خصائص مضادة للإلتهابات كما ذكرنا أعلاه وخصائص مضادة للبكتريا والفطريات أيضاً  لكي يساعدك في تنظيف المسام وقتل البكتريا المسببة لحب الشباب   . القيام بمزج مسحوق الحليب مع مسحوق الزنجبيل للحصول علي عجينة ناعمة وتطبيق العجينة علي الوجه والرقبة مع تركها لمدة 15 – 20 دقيقة . بعدها غسل الوجه وتطبيق مرطب للوجه . قم بإستخدام هذا القناع مرة واحد في الإسبوع للتخلص من حب الشباب  . يقدم لك القناع فوائد تجيدد شباب البشرة لإعطائك بشرة متوهجة .

28. تونر للبشرة :

غلي معلتقين من جذور الزنجبيل في 4 أكواب ماء وتركه علي النار حتي يصل الخليط إلي النصف.  ثم تصفية الخليط وتركه حتي يبرد والأن إضافة بضع قطرات من زيت الخزامي أو الروزماري ومزج هذه المكونات معاً جيداً وتخزينها في زجاجة وبمجرد أن تبرد يمكنك إستخدام المياه كتونر علي الوجه لحماية الجلد وإزالة الشوائب  وبالتالي تقليل من جفاف البشرة .