فوائد الخيار

فوائد الخيار

بالتأكيد سمعت من قبل أن الخيار من اكثر العناصر الغذائية المنعشة بالرغم من أنه يبدو بسيط إلا أنه في الحقيقة واحد من أروع الفواكه لأنه يحتوي علي الكثير من خصائص الترطيب والعناصر الغذائية الهامة . في الواقع أن الخيار يعتبر من الفواكه وليس الخضروات . ومنذ العصر الروماني يتم إستخدام الخيار في العديد من الحالات الطبية المختلفة التي تتراوح ما بين عدم وضوح الرؤية وإرتفاع ضغط الدم وحتي اللدغات .

من ناحية أخري يتم إشتقاق  زيت الخيار من بذور الفاكهة التي توجد عادة وسط الثمرة. هذه البذور تحتوي  علي كمية كبيرة من النفط، وعلي هذا النحو يتم إستخدام الضغط البارد لإستخراج الزيت من البذور للحصول علي زيت ذهبي مصفر. يعد زيت بذور الخيار واحد من الزيوت الصحية المفيدة للجسم ويمتلك الكثير من الخصائص التي نوضحها أدناه

 

 

فوائد الخيار
فوائد الخيار

 

 

 ما هو زيت الخيار ؟

كما ذكرنا أعلاه يتم الحصول علي زيت بذور الخيار من الضغط البارد للبذور فهو زيت ثابت وغير متطاير لأنه يحتوي علي نسبة عالية من حمض اللينوليك، حمض الأوليك، فيتوستيرولس . يمكنك تطبيقه علي الجلد بدون إستخدام زيت ناقل ومع ذلك تحتاج إلي تخفيف قوة زيت بذور الخيار من 3 % إلي 5 % .

يستخدم زيت التبريد في علاج الأمراض الجلدية المختلفة والإلتهابات البكترية، إلتهابات الجهاز التنفسي، مشاكل الجهاز الهضمي، الإلتهابات، الوذمة، الحمي، الإمساك، إلتهاب المفاصل، النقرس، السمنة،  تساقط الشعر، السكري . لأن لديه خصائص مضادة للجراثيم، مضادة للمواد السرطانية، مضادة للأكسدة، مقاومة الروماتيزم، مطهرة،  مقاومة الإجهاد، مقاومة القرحة، مدر للبول، ملين .

يحتوي زيت بذور الخيار بالفعل علي العديد من العناصر الغذائية مثل فيتوستيرولس، توكوفيرولز،  والفيتامينات والمعادن المختلفة والأحماض الدهنية الأساسية مثل فيتامين ب، حمض اللينوليك، المغنسيوم، حمض الأوليك، حمض أوميغا 3 ، حمض بالمتيك، بوتاسيوم، صوديوم، فيتامين ج، فيتامين هـ .

فوائد زيت بذور الخيار :

1.تخفيف إلتهاب المفاصل :

تدليك المفاصل بزيت بذور الخيار يساعد في الحد من الإلتهاب والتورم الذي تعاني منه المفاصل . مزج معلقة صغيرة من زيت بذور الخيار مع نصف معلقة من زيت جوز الهند و 4 قطراات من زيت الإيلنج العطري فهو فعال جداً في الحد من إلتهاب المفاصل وتخفيف الألم .

2. التخلص من النقرس :

يمكنك إستخدام زيت بذور الخيار في علاج النقرس لأنه يعمل كمسكن للألم وله خصائص التخدير المؤقت فيخفف الألم بسرعة . في حين أن الخصائص المضادة للإلتهابات في زيت بذور الخيار تقلل من الإلتهابات والسوائل التي تتراكم في المفاصل  .

3. علاج الإلتهابات :

تطبيق 2 % زيت بذور الخيار علي المناطق التي تعاني من الإلتهابات يقدم لك الإغاثة. يمكنك إستخدام نصف ونصف من مزيج  زيت بذور الخيار وزيت اللوز الحلو لهذا الغرض . أيضاً الخيار من الروائح التي تمتلك تأثير جيد للحد من الإلتهاب .

4. تحسين الهضم :

مزج 10 قطرات من زيت بذور الخيار مع 2 قطرات من زيت النعناع العطري وتدليك الصدر بالمزيج والبطن أيضاً لتحسين عملية الهضم. هذا المزيج له تأثير تبريد علي الجلد ويمكنك إضافة 5 قطرات من المزيج علي البطن أيضاً بعد تناول الوجبات اليومية  لتحسين علمية الهضم .

5.  إنخفاض ضغط الدم :

تدليك الرقبة والكتفين والصدر بزيت بذور الخيار يساعد في إنخفاض ضغط الدم. يمكنك أيضاً خلط كميات متساوية من زيت بذور الخيار مع الإيلنج وإستخدامها بنفس الطريقة . ويفضل  تركه لمدة 30 دقيقة علي الأقل لإحداث التأثير المطلوب .

6. خفض مستويات الكوليسترول :

وقد ثبت ان زيت بذور الخيار يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد. يمكنك أخذ قطرة من زيت بذور الخيار  عن طريق الفم كل يوم لكي تعم الفائدة .  وأظهرت دراسة سريرية أن 500 ملجرام من زيت بذور الخيار وهي مساوية  لقطرة واحدة مع اكبر وجبة يومية تساعدك في إمتصاص الكوليسترول .

7. إستقرار مستويات الجلوكوز :

تدليك الجزء العلوي من البطن بإستخدام زيت بذور الخيار للمساعدة في السيطرة علي مرض السكري .  فإنه يشجع بطبعية الحال علي إفراز الانسولين من البنكرياس .  يمكنك إضافة 5 قطرات من زيت بذور الخيار إلي 1/2 كوب من الماء وتناوله .

 

فوائد الخيار
فوائد الخيار

 

 

8. الحماية من السرطان :

تساعد المواد المضادة للأكسدة الموجود في زيت بذور الخيار علي مقاومة السرطان والوقاية من سرطان الثدي، وسرطان المبيض،  سرطان الرحم، سرطان البروستاتا . حاول تطبيق مزيج من زيت بذور الخيار يومياً .

9. منع العدوي البكترية :

وضع زيت بذور الخيار علي الجروح والقروح يساعد في منع العدوي البكترية وتخفيف أثر الجروح . يقوم زيت بذور الخيار بقتل البكتريا وتقليل الإلتهاب خصوصاً مع إعادة تطبيقه عدة مرات علي مدار اليوم من أجل الحد من الألم وإضافة 2 – 3 قطرات من زيت الإيلنج لكل معلقة صغيرة من زيت بذور الخيار فهو مسكن ومخدر للألم .